بمشاركة نساء عاملات وعاطلات عن العمل من الناصرة:
مؤتمر نقابي حاشد في باريس لانطلاق الحملة الدولية ضد مخطط " ويسكونسين

-

بمشاركة نساء عاملات وعاطلات عن العمل من الناصرة:<br>مؤتمر نقابي حاشد في باريس لانطلاق الحملة الدولية ضد مخطط
بمشاركة اكثر من 120 نقابة عمالية من كافة انحاء العالم والعالم العربي، وبحضور عدد من النساء المتضررات من مخطط ويسكونسين في مدينة الناصرة، اضافة الى مندوبين عن جمعية صوت العامل النقابية والمحامي عوني بنا من جمعية حقوق المواطن في اسرائيل، ووسط هذا الحشد العمالي الكبير، عقد في مدينة باريس اوائل الاسبوع الماضي، مؤتمر نقابي في مقر الاتحاد العام للنقابات الفرنسية على مدى ثلاثة ايام متواصلة، وذلك لبحث السبل والاجراءات التي ستتخذها الاطر النقابية العالمية في سبيل مواجهة مخطط ويسكونسين وانعكاساته السلبية والمدمرة على جماهير الفقراء العرب واليهود في البلاد.

وكان هذا المؤتمر الذي تم التحضير له منذ عدة اشهر من قبل جمعية صوت العامل النقابية وعدد من النقابيين في فرنسا قد عقد خصيصا لبحث مخطط ويسكونسين.

وقد استمع المشاركون في المؤتمر على مدار يومين متتاليين الى شهادات النساء النصراويات المتضررات من مخطط ويسكونسين، وما سببه هذا المخطط من معاناة لالاف العائلات العربية الفقيرة في مدينة الناصرة، اضافة الى شرح وتقارير مفصلة ومداخلات قانونية حول هذا المخطط المعادي لجمهور العمال والفقراء، قدمها كل من المحامي عوني بنا من جمعية حقوق المواطن، ووهبة بدارنة من جمعية صوت العامل،كما عرض فيلم وثائقي عن تطبيق المخطط في الناصرة.

وقدمت الباحثة ماري هون بدارنة مداخلة تاريخية عن اوضاع الحركة النقابية وتطورها وانهيارها قبل وبعد عام 1948 حيث لاقت هذه المداخلة اهتماما كبيرا في صفوف الحركات النقابية العالمية.

وكان العشرات من قيادات النقابات في اوروبا وامريكا وافريقيا والبلدان العربية قد قدموا مداخلاتهم حول مخطط ويسكونسين خلال الايام الثلاثة للمؤتمر، وجميعهم تحدثوا بحدة ضد هذا المخطط وطالبوا الحاضرين في المؤتمر بضرورة الخروج بقرارات عملية ضد " ويسكونسين" والشركات الاجنبية المطبقة للمخطط في اسرائيل.

وبحث اليوم الثالث للمؤتمر في الخطوات العملية الواجب اتخاذها ضمن الحملة الدولية ضد مخطط " ويسكونسين"، وقد اتخذت النقابات المشاركة في المؤتمر عدد قرارات هامة للبدء بحملة عالمية ضد الشركات المطبقة لمخطط ويسكونسين، اهمها عقد اجتماع مع منظمة العمل الدولية في جنيف لشرح ماهية المخطط والمطالبة بلجنة تحقيق من قبل المنظمة حول انتهاك مخطط ويسكونسين لحقوق الطبقات العمالية الفقيرة خصوصا في مدينة الناصرة ومنطقة وادي عارة.

وكانت وقائع المؤتمر قد تم ترجمتها الى اللغة الانجليزية، الفرنسية، الاسبانية والالمانية.

التعليقات